هلال رمضان

صلاح الدين - عنابة 
هيئة تحرير الفتاوى بالموقع 
 
السؤال: 
السلام عليكم إني وجدت الجواب على السؤال الذي بعته لكم في 03/08/2004 يوم 13/11/2004 الذي هو عيدالفطر
بالنسبة لي و أنا أرد عليكم ما أبلغتموني صمنا مع السعودية ولم نفطر معهم في هذا العام و إليكم ما تقدمتم به من أذلة و عليكم بفهم المقصود جيدا لأن هذا مصير أمة بأكملها في أعناكم
سليمان بن إبراهيم الرشودي
إذا رؤي هلال رمضان في بلد لزم المسلمين جميعاً الصيام الصيام

مما يثير الأسى والحزن في نفس المسلم أنه في كل عام عند دخول شهر رمضان أو حلول عيد الفطر يبرز تفرق المسلمين وتشتتهم عن بداية صومهم ثم عند فطرهم حتى وإن تقاربت بلادهم جغرافياً. والصوم عبادة وليس سياسة ورغم ذلك فإن أنظمة الحكم المتمسكة باختلافها وتفرقها فيما بينها فرضت هذا الاختلاف والتفرق على شعوبها حتى في عباداتها.

وإليك أخي المسلم البيان والبرهان فيما يلي:
أولاً: إن وقت دخول شهر رمضان أو شهر شوال أو غيرهما من الشهور العربية التي بنيت عليها الأحكام الشرعية قد بينها القرآن الكريم وحددتها السنة النبوية الثابتة عن رسول الله {، والصوم والفطر والحج إنما هي عبادات لها أحكامها الشرعية التي تؤخذ من النصوص الشرعية من الكتاب والسنة ونبني عليها فحسب، فقد ورد السؤال وجوابه في آية واحدة في سورة البقرة حيث يقول الله سبحانه: يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج (البقرة:189).
وروى ابن كثير في تفسيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله {: "جعل الله الأهلة مواقيت للناس فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوماً" (الحديث صحيح الإسناد).
قال شيخنا عبدالعزيز بن باز يرحمه الله: "هذا الحديث دليل على أن المعتبر في العبادات هو رؤية الهلال وأن الحساب لا يعول عليه في ذلك، وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية إجماع العلماء على ذلك"أه.
ثانياً: السؤال الذي يطرح نفسه: هل لكل بلد رؤيته فلا يصوم أهل كل بلد أو يفطرون إلا إذا رؤي في بلدهم فحسب أم أنه إذا ثبتت رؤية الهلال شرعاً في بلد ما وجب الصيام على المسلمين جميعاً في مشارق الأرض ومغاربها؟
هذا سؤال مهم ويبدو لي أن بعض علماء وفقهاء المسلمين في هذا الزمان قد قصروا كثيراً في هذا المجال إذ لم يبينوا للناس أن الحكم الشرعي للصوم والفطر لا علاقة له بالنظام السياسي في كل بلد، كما أنه لا علاقة له بالحدود السياسية حتى يجنبوا المسلمين الوقوع في هذا الخطأ حيث تجد على جانبي الحدود السياسية مسلمين بعضهم صائم أول يوم من رمضان وبعضهم مفطر تبعاً لأنظمتهم السياسية التي ينتمون إليها، مع أن مساكنهم بجوار بعضها أو يفصل بينها بضع مئات من الأمتار.
وهذا كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ليس من الإسلام في شيء وذلك لأن حكم الصوم والفطر متعلق بوقت دخول شهر رمضان أو خروجه وهذا إنما يعتبر شرعاً برؤية الهلال من جهة الغرب في بداية كل شهر كما تقدم ولا يلتفت في ذلك إلى حساب الفلكيين أو التقاويم المبنية على حسابهم لأن الصيام عبادة والعبادات أحكامها توقيفية لا تُتلقى إلا من المشرع وهو رسول الله {.
وأما حكم رؤية الهلال في بلد ما وهل يلزم المسلمين جميعاً في البلاد والأقاليم الأخرى الصوم والفطر بناءً على هذه الرؤية أم يكون خاصاً بأهل ذلك البلد؟ فالصحيح أنه إذا ثبتت رؤية هلال رمضان شرعاً في أي مكان من الأرض وجب على المسلمين الذين بلغهم خبر رؤية الهلال جميعاً أن يصوموا، وإذا ثبتت رؤية هلال شوال وجب عليهم جميعاً أن يفطروا وذلك لما يلي:
1 من حيث الدليل، فالأمر في قول النبي {: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" عام وموجه لجميع المسلمين الذين يجب عليهم الصوم في جميع البلدان.
2 الحديث الذي رواه أصحاب السنن عن ابن عباس "أن أعرابياً جاء إلى النبي { وشهد أنه رأى هلال رمضان قال له أتشهد أن لا إله إلا الله؟ قال نعم قال أتشهد أن محمداً رسول الله؟ قال نعم قال يا بلال أذن في الناس فليصوموا غداً".
فأمر النبي {، الناس بالصيام برؤية ذلك الأعرابي ولم يسأله أين رأى الهلال؟ ولا عن المكان الذي رآه فيه هل هو بعيد أم قريب. مع أن الأعرابي قد جاء من البادية وليس من المدينة.
وأما الأثر الذي رواه مسلم عن كريب أنه قال: "قدمت الشام واستهل علي رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبدالله بن عباس، ثم ذكر الهلال فقال: متى رأيتم الهلال؟ يعني في الشام فقلت: رأيته ليلة الجمعة فقال أنت رأيته؟ فقلت نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية أمير الشام قال لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين يوماً أو نراه. فقلت ألا تكتفي برؤية معاوية؟ فقال لا هكذا أمرنا النبي {": فقد استدل بهذا الأثر من قال بأن لكل بلد رؤيته وهذا الاستدلال إنما يصلح لمن لم يبلغهم خبر رؤية الهلال في البلد الآخر إلا بعد أيام. فهنا يستدل بهذا الأثر بأنه لا يلزمهم قضاء ذلك اليوم الذي رؤي في ليلته الهلال في بلد بعيد عنهم كالشام بالنسبة للحجاز.
أما في وقتنا هذا الذي توافرت فيه وسائل الاتصال والمواصلات وأصبح الخبر يبلغ القاصي والداني خلال دقائق من نشره بطرق متواترة فإن الحكم هنا يختلف بحيث أصبحت رؤية الهلال في أي بلد رؤية لجميع المسلمين وحكمها يلزم جميع المسلمين متى بلغهم خبرها بأنها رؤية ثابتة شرعاً لأن المسلمين أمة واحدة. 
 
الجـواب:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ، وبعد فإن اللجنة الشرعية للأهلة لوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف الجزائرية تعلم ما أثرتم من بحث مقارن في مسألة ثبوت رمضان و شوال،و إنها تعتمد الرأي الذي تؤيده سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو اختيار الإمام مالك رضي الله عنه في وحدة المطالع و أن أمة الإسلام تصوم جميعا إذا ثبتت الرؤية في بقعة من أرض المسلمين . وإن هذه اللجنة تسترشد بشهادة مسلمي القطر الجزائري،وبشهادة مسلمي الأقطار الأخرى و إنها تستأنس برأي علماء الفلك و لكنها لن تقبل شهادة موجّهة بغرض دنيوي بله أن تكون هذه الشهادة مؤسسة على باطل . و إن على أولئك الذين يشهدون على ثبوت الهلال قبل ولادته أن يجيبوا عن أمرين أولهما لماذا لم يعتمدوا رؤية أقطار سبقتهم ولم تنفك تسبقهم في إثبات الرؤية،وثانيها كيف يمكن أن نرى هلالا لم يولد بعد. و الله هو الهادي إلى سواء السبيل.