سؤال ملح حول الطلاق....

2010-09-01
الخير - الجزائر
هيئة تحرير الفتاوى بالموقع
 
السؤال: 
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين وبعد : حضرة المجيب و كل طاقم الافتاء السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته .
اخوتي ان قضيتي المعقدة و التي تحتاج منكم الى جواب فوري هي كالتالي :
- لي زوجة أولى ولدي معها أولاد و هذا منذ 30 سنة , تزوجت منذ حوالي 8 سنوات بزوجة ثانية وهي امرأة فاضلة , تصلي و تقوم الليل و قد حجت بيت الله الكريم حتى قبل أن أتزوج بها...المهم بعد زواجي الثاني بدأت تظهر المشاكل المألوفة في مثل هذه الحالات مع الزوجة الاولى , لدرجة أنني طلقتها مرتين و هذا بطلب منهاو كان كل ذلك بسبب أنها طلبت مني أن أطلق زوجتي الثانية مع أن الشرع يسمح لي بأربع زوجات , انا لا أستطيع اطلاقا تطليق زوجتي الثانية و هذا لصفاتها الكريمة...في المرة الثالثة و أنا في حالة شبه غضب قلت لزوجتي بالحرف الواحد و هذا فقط بقصد التخويف و التهديد لا غير و لست متعمدا: أقسم بالله العظيم اذا خرجت بدون اذني و لو خطوة واحدة الى الخارج فأنت طالق و سأمنحك ورقة الطلاق....مرت الايام فخرجت زوجتي متجهة الى جارتي و هذا بدون اذني وهذا بدون سبب واضح مع تذكرها في تلك اللحظة لذلك القسم , أي أنها فعلت ذلك متعمدة لاغاضتي. سيدي سألنا أئمة البلد فقالوا أن هذا الطلاق يسمى بالطلاق المعلق و أخرون أفتوا لي بعدم رجوع زوجتي و هي حرام علي...سيدي الأن انا في حيرة متواصلة و لا أعلم ماذا أفعل , هل أرجع زوجتي أم أطلقها؟ ما العمل ؟ أرج أن تجيبوني اجابة واضحة و مفصلة بنعم أم لا ؟ و أنا دوما في الانتظار.
جعلكم الله ذخرا للبلاد و العباد.
رقم الفاكس : 046424488

 
الجـواب:
الجمهور على أن خروج هذه السيدة يوقع الطلاق، غير أن الإمام أشهب بن عبد العزيز الفقيه المالكي الذي عاصر الإمام محمد بن إدريس الشافعي كان يفتي بأن خروج هذه المرأة إذا كان لإغاضة زوجها فإن الطلاق لا يقع ، وإننا ننصحك أخي الكريم أن تقابل في الموضوع فقيها تحضر إليه مع زوجتك حتى يستبين نيتك ونيتها، ويبني على ذلك الحكم الشرعي المناسب. والله أعلم وأحكم