تعليم النساء الكتابة

12-07-2004
سائل - الجزائر 
المفـتي:الإمام الأستاذ محمد شارف عضو لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف 
 
السؤال: 
تعليم النساء الكتابة
 
الجـواب:
إن الأمر بالقراءة والكتابة عام في الذكور والإناث، فهذا مما لا خلاف فيه، من الأدلة على ذلك ما جاء في السنن من أَمْرِ النبي صلى الله عليه وسلم الشفاء بنت عبد الله القرشية أم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهما بتعليم حفصة بنت عمر رضي الله عنهما الكتابة، وقوله لها: "علمي حفصة الكتابة كما علمتها رقية النملة" (1). ـ وهو داء كان يصيب الشخص فيرقى له من أجله. روى ذلك أبو داود في سننه والحاكم وصححه. فهذا الأثر في انتشار القراءة والكتابة في زمنه صلى الله عليه وسلم بدون فرق بين ذكر وأنثى، فيما يخص تعلم اللغة العربية وحروفها التي هي لغة القرآن الكريم والواسطة التي بها يفهم الدين، وأما تعلم غيرها من بقية اللغات فلا مانع أيضا لعموم الأمر بالقراءة لقوله سبحانه له: "اقرأ باسم ر بـك الذي خلق..." إلى قوله: "...علم بالقلم علم الإنسان مالا يعلم" (2)، وكلمة الإنسان شاملة للذكور والإناث على السواء، وأيضا فقد ثبت في السنن "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر زيد بن ثابت أن يتعلم اللغة السريانية" (3) ليترجم له الكتب الواردة عليه بها. وقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم مترجم يهودي فأراد الاستغناء عنه بمسلم ليأمن غش اليهود، فتعلمها زيد في سبعة عشر يوما أي تعلم حروفها، والظاهر أنه كان يعرف لغتهم، وعليه فلا مانع من تعلم اللغات، والله أعلم. ---------------------- (1) أخرجه أبو داود (4/11) [كتاب الطب/باب الرُّقى]، رقم 3887. والإمام أحمد (6/372)، رقم 27140. والنسائي في السنن الكبرى [كتاب الطب/باب رقية النمل]، (4/366)، رقم 7542، 7543. (2) سورة العلق/1 ـ 5. (3) أخرجه أبو داود (3/318) [كتاب العلم/باب رواية حديث أهل الكتاب]، رقم 3645 والترمذي (5/67 ـ 68) [كتاب الاستئذان/باب ما جاء في تعلم السريانية]، رقم 2715. والإمام أحمد (5/182)، رقم 21627 والحاكم [كتاب معرفة الصحابة]، (3/422). وابن حبان [16/84 ـ 85) [كتاب إخباره عن مناقب الصحابة/باب ذكر زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه]، رقم 7136.