الرقم |
عنوان المخطوط |
اسم المؤلف |
الموضوع |
ت.النسخ |
ع.الأوراق |
المقياس |
بداية المخطوط |
274 |
متن الألفية مج2 |
ابن مالك |
نحو |
ــ |
29 |
14*22 |
أوله قال محمد هو ابن مالك... |
274 |
متن القصيدية الأمية المجرادية |
أبو عبد الله محمد بن السلاوي الشهير بالمجراد |
نحو |
ــ |
3 |
14*22 |
أوله حمدت الهي ثم صليت أولا... |
274 |
متن الأجرومية مج8 |
ابن أجروم |
نحو |
ــ |
5 |
14*22 |
أوله الكلام هو اللفظ المرتب المفرد |
442 |
مختصر صحاح الجوهري |
الجوهري |
لغة |
977هـ |
579 |
10*27 |
أوله ... فالبؤبؤ الأصل ويقال للعالم مثل |
443 |
شرح الكافية لإبن الحاجب |
ابن الحاجب |
نحو |
1006هـ |
297 |
16*20 |
الحمد لله على ما ألهمني... |
444 |
تأليف في النحو |
ــ |
نحو |
ــ |
45 |
15*20 |
أوله الحمد لله ولي الأنعام فاطر السموات |
445 |
رقم الأيادي على تصنيف المرادي |
أبو عثمان سعيد |
نحو |
896هـ |
177 |
15*21 |
أوله الحمد لله الذي شرح صدورنا لمعرفة قواعد الإعراب وفتح... |
446 |
شرح ألفية ابن مالك |
الأشموني |
نحو |
1194هـ |
261 |
15*21 |
أما بعد حمدا لله على ما منح من أسباب البيان وفتح من أبواب التبيان... |
447 |
شرح ألفية ابن مالك |
الأشموني |
نحو |
1199هـ |
111 |
18*24 |
أما بعد حمدا لله على ما منح من أسباب البيان وفتح من أبواب التبيان... |
448 |
شرح الكافية |
رضي الدين |
نحو |
ــ |
185 |
19*26 |
أوله قول المبني ما ناسب مبني الأصل... |
449 |
الفلاح في شرح مراح الأرواح |
أحمد علي بن مسعود |
صرف |
1225هـ |
472 |
15*20 |
أوله نحمدك يا من بيده الخير والحق بقدرته |
450 |
شرح الهندي على كافية لابن حاجب |
شهاب الدين أحمد بن عمر الهندي |
نحو |
1060هـ |
155 |
21*20 |
أوله كلمة اللام للجنس والتاء الموحدة... |
451 |
حاشية على شرح مراح الأرواح |
أحمد علي بن مسعود |
نحو |
ــ |
82 |
13*19 |
أوله شبه الصرف بالأم والنحو بالأب. |
452 |
حاشية على الفوائد الضائية على الكافية لإبن الحاجب |
ابراهيم بن محمد الاسفرايين عصام الدين |
نحو |
1003هـ |
199 |
15*21 |
أوله اللهم اهدنا الصراط المستقيم هداية تسهل حل مشكلاتنا... |
453 |
تأليف في العربية |
ــ |
نحو |
ــ |
164 |
14*20 |
أوله... الجار مع المجرور متعلق بالوهاب |
454 |
كتاب المقصود |
ــ |
صرف |
1205هـ |
ــ |
15*20 |
أوله الحمد لله الوهاب للمؤمنين سبيل الصواب... |
455 |
متن الشافية لابن الحاجب |
لابن الحاجب |
صرف |
1105هـ |
37 |
14*20 |
أوله الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين على آله وأصحابه |
456 |
إعراب دباجة المصباح تأليف ثامن في الصرف |
ــ |
نحو |
1021هـ |
53 14 |
14*20 |
الحمد لله الذي لا يبلغ كنهه جاد ولا يحصى عدد نعمه |
457 |
تفسير فوائد على دباجة المصباح |
يعقوب بن سيدي علي |
نحو |
1078هـ |
136 |
13*20 |
أوله الحمد لله الذي ركب الكائنات من كاف ونون |
458 |
شرح القطر في النحو |
ابن هشام |
نحو |
ــ |
62 |
15*21 |
أوله قال الشيخ المصدرين وتاج الفرائد... |
459 |
شرح الكافية |
شهاب الدين الدوالبي |
نحو |
1009هـ |
147 |
13*19 |
نحمد الله حمد الأمة للواقية ونشكره لتوالي نعماته الكافية... |
460 |
تأليف في الصرف مج1مج2مج3مج4مج5 |
أحمد علي بن مسعود |
صرف |
ــ |
53 |
15*20 |
أوله أعلم أن أبواب التصريف خمسة... |
461 |
إعراب الأجرومية |
خالد الأزهري |
نحو |
ــ |
27 |
15*21 |
أوله الحمد لله على ما أنعم وأشكره على... |
462 |
شرح الأجرومية |
ــ |
نحو |
ــ |
21 |
15*20 |
معروف بالأمر مبتور في الأول والأخير |
463 |
شرح الألفية م. أوراق مبتورة |
أبو عبد الله المكودي |
نحو |
ــ |
66 |
21*19 |
أوله قال الشيخ الأستاذ النحو المحقق... |
464 |
الدرر البهية على اللامية المجرادية |
عبد القادر المجاوي |
نحو |
1320هـ |
63 |
15*21 |
نحمد من له الحمد على الجملة والتفصيل |
465 |
مصنف الكلام على مغنى ابن هشام |
الشملي |
نحو |
ــ |
363 |
17*26 |
أوله الحمد لله الذي خص كتابه... المعارضة وبالاعجاز وجعله تبيانا... |
466 |
حاشية على شرح الجامي للكفاية |
عصام الدين |
نحو |
988هـ |
219 |
16*20 |
أوله يا هاديا لسااك مسالك محامدك ويا سامعا |
467 |
تلخيص المفتاح |
التقتزاني |
البلاغة |
1196هـ |
55 |
10*16 |
أوله الحمد لله على ما أنعم وعلم من البيان |
468 |
حاشية على شرح الجامي للكافية |
عصام الدين |
نحو |
ــ |
209 |
17*11 |
أوله قوله للحمد مصدر المعلوم واللام للجنس |
469 |
شرح على الأظهار للبركوي مج1 |
عبد الله بن محمد علي |
نحو |
1222هـ |
93 |
14*20 |
أوله الحمد لله الواحد المنان رب العالمين الصمد الرحمن... |
469 |
رسالة في الإعراب مج2 |
عبد الله بن محمد علي |
نحو |
1222هـ |
93 |
14*20 |
أوله الحمد لله الواحد المنان رب العالمين الصمد الرحمن... |
470 |
الإظهار...مبتور إلى ص11 |
مصطفى بن حمزة |
نحو |
1185هـ |
184 |
20*30 |
بنفسه بهذا الوعظ...م في الأول... |
471 |
نتائج الأفكار |
مصطفى بن حمزة |
نحو |
1185هـ |
192 |
12*20 |
الحمد لله الذي جعل الألفاظ قوالب المعتى |
472 |
نتائج الأظهار |
مصطفى بن حمزة |
نحو |
1204هـ |
170 |
15*20 |
الحمد لله الذي جعل الألفاظ قوالب المعتى |
473 |
شرح أظهار الأسرار مبتور |
مصطفى بن حمزة |
نحو |
ــ |
194 |
14*20 |
أوله مبتور... اعترض في الإمتحان على |
474 |
شرح الأجرومية |
مجهول |
نحو |
ــ |
ــ |
21*15 |
مجموعة أوراق مبتورة... |
475 |
شرح الأجرومية |
مجهول |
نحو |
ــ |
ــ |
18*15 |
مجموعة أوراق مبتورة... |
476 |
شرح مختصر العوامل |
مجهول |
نحو |
ــ |
53 |
11*16 |
الحمد لله الذي رفع الجازمين بوحدانية |
477 |
كتاب في الصرف |
مجهول |
نحو |
ــ |
66 |
14*20 |
قال أعلم أن التصريف في اللغة التغيير... |
479 |
شرح المفتاح |
التقتزاني |
بلاغة |
ــ |
315 |
16*22 |
أوله حمدا لله الذي خلق الإنسان وعلمه... |
481 |
شرح المفتاح |
الشيخ يس |
بلاغة |
1123هـ |
308 |
16*22 |
أوله...كلامه في التنقيح وله حرف واحد |
482 |
حاشية أحمد بلقاسم العبادي على مختصر المعاني والبيان |
أحمد بلقاسم العبادي الشافعي |
بلاغة |
1116هـ |
275 |
15*21 |
حمدا لك اللهم على ما أنعمت به من بديع المعاني ووهيت من ايضاح تلخيص المباني |
483 |
حاشية يس على مختصر التقتزاني |
الشيخ يس |
بلاغة |
1160هـ |
234 |
12*20 |
الحمد لله الذي ألهمنا معاني البيان البديع... |
485 |
عقود الجنان |
السيوطي |
بلاغة |
ــ |
70 |
16*23 |
الحمد لله المنزه عن المماثلة... |
487 |
تأليف بالتركية |
مجهول |
بلاغة |
1090هـ |
424 |
14*20 |
لك الحمد يا واهب العطايا وكاشف الخطايا |
488 |
شرح المفتاح لسعد الدين التفتزاني |
الشريف الجرجاني |
بلاغة |
1017هـ |
267 |
17*27 |
نحمدك اللهم على ما هديتنا إليه من دقائق |
493 |
شرح المفتاح للمخشي |
الشيخ زاده |
بلاغة |
ــ |
477 |
20*30 |
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله وصحبه... |
496 |
حاشية عبد الحكيم على المطول |
عبد الحكيم |
بلاغة |
ــ |
217 |
16*21 |
أوله قوله ولأن مقتضى العدول أن كان اللام |
497 |
النعم السوابغ في شرح النوابغ |
التقتزاني |
اللغة |
1158هـ |
42 |
15*21 |
إن خير ما أنزل الله... رقاته |
498 |
العقد الفريد ج1 |
ابن عبد ربه |
أدب |
1200هـ |
221 |
23*32 |
الحمد لله الأول بلا ابتداء الأخر بلا انتهاء |
499 |
العقد الفريد ج2 |
ابن عبد ربه |
أدب |
1200هـ |
198 |
24*34 |
أوله قال أحمد ابن عبد ربه قد مضى... |
500 |
غيث الأدبي المستجم في شرح راضية العجمي للطفراني |
صلاح الدين الصفدي |
أدب |
ــ |
175 |
20*27 |
الصفحات الأولى غير مقروءة وهي مهلهلة |
502 |
القاموس المحيط من أوله حرف السين |
الفيروزبادي |
لغة |
ــ |
241 |
20*28 |
أوله الحمد لله منطق البلغاء... |