استشارة الوالدين في الزواج

إبراهيم وهران الجزائر

        أنا شاب وأودّ الزواج من فتاة تعرفت عليها منذ ثلاث سنوات ومصرّ على ذلك لما لاحظت منها من حسن الأخلاق، لكن والديّ واجهاني بالرفض بحجة أنهما لا يعلمان عن عائلتها شيئا، فأرجو أن تنصحوني؟

 

الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛  

إن الزواج سنة من سنن الإسلام، وقد رغّب الله تعالى فيه ودعا إليه فقال: ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)  (الروم/21)،

 ولا يربط الزواج بين رجل وامرأة فحسب بل يتعدى إلى كونه ارتباطا يجمع أسرتين، لهذا نجد أنّ النبي صل الله عليه وسلم   يوصي بتحري الزوجة الصالحة في دينها ونسبها، قال صل الله عليه وسلم:" تخيروا لنطفكم فإنّ العرق دساس".

وإن أفضل الطرق للزواج ما تعارف عليه مجتمعنا الإسلامي، وهو اختيار كل طرف لشريك حياته بكل هدوء وتعقل بعد الدراسة المتزنة لشخصية كل من الشاب والشابة، وملاءمة كل منهما للآخر دون الخروج عن الضوابط والحدود التي رسمها الشرع، ونصيحتنا لك أيها الأخ الكريم، إن كنت مصرًا على الارتباط بهذه الفتاة أن تسعى إلى إقناع والديك واستشارتهما ولا تجعل حياتك عرضة لنقمهما عليك، فعن ابن مسعود صل الله عليه وسلم قال : سألت رسول الله صل الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ قال:" الصلاة على وقتها" قلت ثم أي؟ قال:" برّ الوالدين…" متفق عليه، ولك أن تستعين بأحد أقاربك لإقناعهما بما يكون قد خفي عنهما ولم تستطع إثباته لهما.

                                                                           والله أعلم

                                                                         والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته