وزير الشؤون الدينية والأوقاف يشرف على افتتاح ملتقى الإرشاد النسوي

أشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي يوم 04 ديسمبر 2022 بولاية البليدة على انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الوطني الأول للإرشاد النسوي تحت شعار " الإرشاد الديني النسوي مهام وتحديات" بحضور السيدة مريم شرفي المفوض الوطني لحماية الطفولة والسيد أحمد معبد والي الولاية، والسلطات المحلية.

الملتقى يدوم يومين بحضور ما يزيد عن 116 مرشدة دينية من جميع ولايات الوطن، وسيناقش خلال المحاضرات والورشات التي ستنظم بالمناسبة قضايا تتعلق بالرسالة الدينية والاجتماعية التي تضطلع بها المرشدات الدينية في مواجهة مختلف التحديات التي تواجه المجتمع.

وأوضح السيد الوزير لدى إشرافه على انطلاق أشغال الملتقى أن عدد المرشدات الدينيات بالجزائر ارتفع منذ استحداث هذه الرتبة سنة 2002 من نحو 200 مرشدة إلى أكثر من 1500 حاليا، مضيفا أن هذا العدد مرشح للارتفاع أكثر مستقبلا.

وأشار السيد الوزير الى أن قطاع الشؤون الدينية يحصي 14 معهد تكوين للأئمة والإطارات الدينية إلى جانب مدرسة وطنية تابعة للقطاع، لافتا إلى التحضير لوضع حجر أساس انجاز معهد جديد متخصص في تكوين الأئمة و الإطارات الدينية بدولة النيجر و الذي سيخصص أيضا لتكوين المرشدات تحت إشراف أستاذات مختصات في الإرشاد الديني من الجزائر.

واعتبر الوزير أنه رغم قلة عدد المرشدات إلا أنهن تمكن من رفع التحدي و القيام بواجبهن في تنمية المجتمع وفق المرجعية الدينية الوطنية و الوقوف سدا منيعا ضد مختلف الأفكار الدخيلة على المجتمع الجزائري من خلال التحسيس والتوعية و تقديم الحلول الشرعية ضمن المرجعية الدينية الوطنية.

وأضاف أن أغلبية المرشدات الدينيات حائزات على شهادات جامعية برتبة ليسانس و كذا ماجستير و حتى شهادات الدكتوراه مما يؤهلهن للعب دورهن على أكمل وجه سواء من ناحية مكافحة الأمية لدى الكبار أو من الناحية الاجتماعية من خلال التحسيس والتوعية خاصة فيما يخص مكافحة كافة الآفات الاجتماعية و الأفكار الدخيلة و المتطرفة التي تهدد تماسك الأسرة و المجتمع ككل.

واعتبر الوزير الملتقى الوطني للمرشدات بمثابة لقاء حواري وطني لتحديد انشغالات نساء الجزائر عبر مختلف الولايات و كذا فرصة لتبادل الخبرات بين المشاركات اللواتي فاق عددهن 110 مرشدة ممثلات لمختلف ولايات الوطن و المرتقب أن يخرج بتوصيات تخص ترقية مهامهن.

وتخلل هذا اللقاء الوطني الذي ستتواصل أشغاله إلى غاية يوم غد الإثنين، عقد ستة جلسات علمية تتضمن مداخلات حول دور المرشدة الدينية سواء فيما يخص الفتوى الشرعية أو محاربة التطرف و نشر ثقافة العمل الخيري إلى جانب تنظيم ورشات جانبية.