البيان الختامي وتوصيات الأسبوع الوطني الخامس والعشرين للقرآن الكريم

البيان الختامي وتوصيات
الأسبوع الوطني الخامس والعشرين للقرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمُد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وبعد،
فتحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية ال َّسيد عبد المجيد تبون حفظه الله تعالى، الذي عَّود أهل القرآن أهل الله وخاصته برعايته السامية.وفي ظلال شهر ربيع الأنوار، شهر نصرة النبي المختارصلى الله عليه وسلم، نظَّمت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بمدينة عنابة، مدينة العلم والتاريخ والجمال، جوهرة البحر الأبيض المتوسط، الأسبوع الوطني الخامس والعشرين للقرآن الكريم أيام 21إلى 25ربيع الأول 1445هـ الموافق 07إلى 11أكتوبر 2023م، وبالإشراف المباشر للسيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي، ومتابعة والي ولاية عنابة السيد عبدالقادر جلاوي، وبمشاركة أصحاب الفضيلة شيوخ الزوايا، ونخبة من أهل العلم والإمامة والدعوة والإرشاد، والأئمة والمرشدات ومعلِّمي القرآن ومعلماته، وأساتذة الجامعة، وحفظة القرآن الكريم، والجمهور العريض من مختلف ولايات الوطن.
وما يزاُل هذا الحدث القرآني العلمي يحتضن المسابقة الوطنية للقرآن الكريم في فروعها الستة، بمشاركة نخبة من الحفظة المُّجيوِّدين المُجِّوِّدين، وتأطير ثـُلَّة من كبار القراء المجازين.
كما ينتظم الملتقى العلمي القرآني الموسوم هذه السنة بــ "القرآن الكري وحماية الأسرة والمجتمع"، بتأطير ثلة من أعضاء اللجنة الوزارية للفتوى، والأئمة والمرشدات، والأساتذة الباحثين
وبعد الكلمة الترحيبية للسيد والي ولاية عنابة، والكلمة الافتتاحية التأطيرية للسيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، التي اتخذها المشاركون أرضية عمل لأشغال هذه التظاهرة القرآنية
المباركة.
وبعد أَّيام من التنافس الشريف في ميدان حفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، والعمل الجاِّد في مجال البحث المستنير، والمحاضرات الرصينة، والمناقشات العميقة، في موضوع "القرآن الكري وحماية الأسرة والمجتمع،"
فإن شيوخ الزوايا وأسرة المساجد يشيدون باعتزاز وفخر القرارات التاريخية للسيد رئيس الجمهورية المتعلقة بقطاع الشؤون الدينية والأوقاف وعمل السلك الديني من خلال أوامره السامية للقيام بفتح ملف الإمامة وتصنيف الأئمة والمساجد ومراجعة القانون الأساسي للأئمة الذي يتضمن مراجعة أجورهم وكذا تخصيص سكنات وظيفية للأئمة
يتشرف المشاركون بتسجيل التوصيا ّت الآتية :
1. مواصلة الجهود في ربط الناشئة بالقرآن الكريم، لضمان المحافظة على الأسرة والمجتمع في إطار الهوية الوطنية، وحمايته من الانحراف الفكري والسلوكي.
2. تعزيز المرجعية الدينية الوطنية بما يضمن الاستقرار الأسري والتلاحم الاجتماعي.
3. تثمين دور الخطاب الديني في حماية الأسرة والمجتمع، ومعالجة القضايا والتحديات التي تهدد الشباب والأسرة والمجتمع.
4. تعزيز وترقية التأهيل الأسري وبرامج التوعية والتحسيس، وإثراء المنظومة القانونية بما يعزز حماية الأسرة والمجتمع.
5. تعزيز المضامين المتعلقة بالأسرة وحمايتها في مناهج التعليم والتكوين، بما يستجيب للتحديات المعاصرة.
6. دعم مراكز البحث العلمي التي تُعنى بمعالجة قضايا الأسرة والمجتمع وتحدياتهما.
7. استغلال وسائل الإعلام والتواصل والاستفادة منها في حماية الأسرة والمجتمع، والتحذير من المحتويات التي تمس القيم الحضارية للمجتمع الجزائري، ودعم صناعة المحتويات
والمضامين التي تخدم الوطن والمجتمع.
8. تثمين ثقافة الصلح في المجتمع و تعزيز دور مجالس الصلح، لاسيما التابعة لمؤسسة المسجد لحل النزاعات الأسرية دعما للصلح القضائي
9. طبع أعمال الملتقى ورقيا ونشرها إلكتَّونيا.هذا، وإن ك َّل المشاركين في الأسبوع الوطني للقرآن الكريم، يعلنون عن اندماجهم الكامل في دعم القضية الفلسطينية ومساندتها ونصرتها في وجه الاحتلال الصهيوني، والاعتداءات الوحشية التي يمارسها، مؤكدين الموقف المبدئي الأصيل ﴿الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة﴾، وموقف الدولة الجزائرية المعبر عنه من قبل وزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج "الذي يجدد التضامن الكامل والدائم مع الشعب االفلسطيني، ويدعو المجتمع الدولي لوقف الاعتداءات المتكررة والممنهجة وفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
واستلهاما من قول المصطفى عليه الصلاة والسلام: (لا يشكُر الله  مْن لا يْشُكُر النَّاس) إذ العملُ الجليلُ يستحق الشكر الجزيل، فإَن المشاركين في هذا المحفل القرآني العلمي يرفعون أسمى معاني الشكر والعرفان إلى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون على رعايته السامية الكريمة لأسبوع القرآن الكريم، ودعمه للأئمة وأسرة المساجد، ويقدرون قراراته السامية للارتقاء بقطاع الشؤون الدينية والأوقاف.
والشكر موصول إلى السيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي على إشرافه المباشر، وجهوده المبذولة في خدمة الشأن الديني في الجزائر.
والشكر موصول أيضا إلى ولاية عنَّابة التاريخية المضيافة، وواليها المحترم السيد عبد القادر جلاوي، وإطاراتها ومواطنيها الكرام على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.
وإلى السادة العلماء والأساتذة والشيوخ والطلبة ومجموع المشاركين والمساهمين والمُمِّولين والأسرة الإعلامية ورجال الخفاء على ما قدَّموه جميعا من جهد لإنجاح هذا المحفل العلمي
القرآني.
وفي الأخير نرفع أكف الضراعة للمولى جل وعلا أن ينزل علينا الغيث وأن يجعله نافعا للعباد والبلاد، اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
عنابة في 24ربيع الثاني 1445هـ/ الموافق 10أكتوبر 2023م
 
أعضاء لجنة صياغة توصيات الأسبوع الوطني الخامس والعشرين :
- محند أو إدير مشنان منسق اللجنة الوزارية للفتوى
- سليمان ولد خسال أستاذ بجامعة الجزائر ،1عضو اللجنة الوزارية للفتوى
- أحمد فقير شيخ زاوية محمد الفقيه العربي عين الدفلى
- محند عزوق مدير التوجيه الديني وإدارة المساجد
- مسعود مياد مدير التعليم القرآني والمسابقات القرآنية
- سمير جاب مدير الثقافة الإسلامية والإعلام والوثائق
- مسعود عمروش مكلف بالدراسات والتلخيص
- عبد القادر قطشة المدير الفرعي للتوجيه الديني والإرشاد
- بلال سعيدان المدير الفرعي لتحسين المستوى وتجديد المعلومات
- مسعودة بوسلمة أستاذة التعليم القرآني، عضو لجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم.
- جميلة مكي أستاذة التعليم القرآني ، عضو لجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم.
- بوعبدالله زبار إمام أستاذ رئيسي
- مراد خيشان إمام أستاذ رئيسي
- خالد درباني رئيس لجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم