صلة الرحم عند اليتيم

سيدة ف
 الجزائر
 من هم الذين يجب على اليتيم الذي لا يعرف أحدًا من عائلته أن يصلهم؟ وهل من واجب هذا اليتيم أن يبحث عن أمه؟
الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ 
 يقول النبي صل الله عليه وسلم :" خير بيت من بيوت المسلمين فيه يتيم يحسن إليه، وشرّ بيت من المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه"، وقال عليه الصلاة والسلام :" أنا وكافل اليتيم في الجنة كهذا وقال بإصبعيه السبابة والوسطى" لما في الكفالة والاعتناء باليتيم من جزيل الثواب.
وإذا شبّ هذا اليتيم ورشد وأصبح قادرًا على مواجهة مصاعب الحياة، فعليه أن يصل من أحسنوا إليه في ضعفه، وأنفقوا عليه في عجزه مصداقا لقول الله تعالى: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) (الرحمن/60).
أما فيما يخصّ بحث اليتيم عن أمه فإن الله عز وجل قد خصّ الأم بالمكانة الرفيعة، قال تعالى : (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن) وقال النبي صل الله عليه وسلم  للذي سأله: من أولى بصحبتي قال: أمك، قال: ثم من، قال: أمك، قال:ثم من، قال: أمك، ثم قال أبوك وفي هذا بيان لمكانتها.
فإن زاغت أم هذا اليتيم عن جادة الصواب، وارتكبت ما ارتكبته من خطأ، فالمرجو منه أن يصفح عنها، إذ الصفح عن الهفوة والزلّة خلق من أخلاق القرآن الكريم، وفضيلة من فضائل الإسلام وجانب من هدي النبي صل الله عليه وسلم ،ولا يمنعه الشرع من البحث عنها وبرّها إذا رق قلبه لها، فعسى أن تكون قد تابت إلى الله عز وجل توبة نصوحًا وندمت على خطئها.
                
والله أعلم
                                                                                                                                  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته