الإرشاد الديني ملتقيات و ندوات الأسبوع الوطني للقرآن الكريم الأسبوع الوطني للقرآن الكريم البيان الختامي لفعاليات الأسبوع الوطني الثالث عشر للقرءان الكريم

البيان الختامي لفعاليات الأسبوع الوطني الثالث عشر للقرءان الكريم

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

 

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف

البيان الختامي لفعاليات

الأسبوع الوطني الثالث عشر للقرءان الكريم

 

نحن المشاركين في فعاليات الأسبوع الوطني الثالث عشر للقرآن الكريم المنعقدة بدار الإمام "سيدي عبد الرحمان الثعالبي" بالمحمدية- الجزائر في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 من شهر ربيع الأنوار عام 1433 هـ الموافقة 13 إلى 15 من شهر فبراير 2012 م الذي كان موضوعه "مجتمع القرءان وحركية النماء".

نحمد الله تعالى الذي استجاب لدعوات الأمة فأغاثنا صيّبا نافعا ليُنبت الزرع ويَدُرّ الضرع ونسأله أن يبٌثّ الرحمة في قلوب عباده ويهديهم إلى التكافل والتعاون النابعين من أصالة المجتمع الجزائري.

ونرفع آيات الشكر والامتنان لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على رعايته السامية لأسبوع القرءان الكريم منذ نشأ على يديه سنة 2000، وعلى توجيهاته القويمة القاضية برعاية أهل القرءان وتشجيع حفظته ومعلميه وتكريم مشايخ الزوايا والمدارس القرءانية.

كما نتوجه إلى معالي السيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور بوعبد الله غلام الله بعبارات التقدير والعرفان على حرصه الدؤوب خدمةً للعلم وأهله وعلى متابعته الحثيثة شخصيا من أجل استمرارية ونجاح هذا النشاط الذي أصبح مشتلة لحفّاظ القرءان وتجويده وتفسيره، وملتقى للجامع والجامعة.

ونوصي بما يلي:

1- بعث روح التجديد في الأمة لتحقيق الخيرية التي وعد الله بها في قوله: " كنتم خير أمة أخرجت للناس".

2- ثقافة التجديد في مجتمع القرءان مرتبطة برصيده العلمي والعملي ولا تنفك عنه بل تتقوى به.

3- نشجع على الاجتهاد وفق المنهج العلمي الرصين الذي يستفيد من التكامل المعرفي في شتى الفنون ويعتمد عل الكفاءة الوطنية في إطار مؤسسي.

4- تفعيل التربية الروحية في الخطاب المسجدي ومناهج التعليم بما يعيد المجتمع الجزائري إلى أصيل أخلاقه وسامي خلاله.

5- تحيين مناهج تكوين الأئمة وتجديدها بما يخرج الأطر المتشبّعة بالمعارف والمتشبّثة بقيم المرجعية الدينية الوطنية.

6- تقرير مادة حفظ أجزاء من القرءان الكريم في مقررات التربية والتكوين وبخاصة في المؤسسات المتخصصة في العلوم الإسلامية حيث تتأكّد هذه التوصية لتخريج العلماء الذين يواصلون رسالة أهل القرءان.

7- دعوة المجتمع إلى التفاعل الإيجابي مع مناهج التجديد وخطط الإصلاح والمشاركة الفعّالة في إنجاحها وتحقيق أهدافها.

وإنّ المؤتمرين إذ يهنئون أهل القرءان وطلاب العلم على نجاح هذه الطبعة من طبعات أسبوع القرءان الكريم فإنّهم يثمّنون الإصلاحات العميقة التي باشرها فخامة رئيس الجمهورية من وحي التجديد الذي هو سنة من سنن الله في الكون والحركية التي تحقق للمجتمع نماءه واستقراره.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجائزة الدولية لحفظ القرآن الكريم

الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي

ملتقى المالكية

الإرشاد الديني ملتقيات و ندوات الأسبوع الوطني للقرآن الكريم الأسبوع الوطني للقرآن الكريم البيان الختامي لفعاليات الأسبوع الوطني الثالث عشر للقرءان الكريم