الوزارة رمضان 1440هـ - 2019م

رمضان 1440هـ - 2019م

أحداث تاريخية فاصلة كبرى وقعت في شهر رمضان

- اليوم الثاني من شهر رمضان 1440هـ/2019م:

سنة 82هـ: تتمة فتح المغرب الأوسط (الجزائر).
في 2 رمضان عام 82هـ كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهة والبربر من جهة أخرى، وكانت زعيمة البربر تسمى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء حسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب إذ انطلق متوجهًا إلى أواسط المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82هـ.
ذكر الشيخ مبارك بن محمد الميلي الجزائري (المتوفى: 1364هـ) في كتابه "تاريخ الجزائر في القديم والحديث" (ص: 2/ 31 وما بعدها):
"ولما غادر زهير القيروان واستشهد ببرقة أمر عبد الملك بن مروان عامله بمصر حسان بن النعمان الغساني بفتح افريقية. قال البكري: "فخرج إليها في المحرم سنة ثمان وستين "... فسأل عن مكان الشوكة منهم. فدل على الكاهنة بجبل أوراس. فتوجه إليها.
بلغ الخبر الكاهنة، فذهبت إلى باغاية، وهدمت أسوارها خشية أن يفتحها حسان ويتحصن بها، وسارت من هناك إلى مسكيانة، وكانت لها بها حصون، فالتقت بجيوش حسان، وتقابل الجمعان، على وادي مسكيانة، فاقتتلوا قتالا شديدا، وحكمت المعركة للكاهنة، فهزمت العرب وسارت في أثرهم حتى أدخلتهم تراب طرابلس، وأسرت منهم نحو ثمانين، فسرحتهم سوى خالد بن يزيد القيسي فإنها أبقته لديها وتبنته...
حسان بعد هزم الكاهنة له أقام ببرقة بأمر من عبد الملك منتظرا إنجاده. وكان عبد الملك في شغل عن ذلك بفتن داخلية. وفي سنة (74) جاء المدد إلى حسان فخرج من برقة لغزو الكاهنة. وكان على علم بتضعضع مركزها بما كان بينه وبين خالد من الصلة السرية.
تلقاه البربر وبقايا الروم هذه المرة بوجه غير الأول. فبذلوا له طاعتهم. وأمدوه بالأموال. وأدركت الكاهنة خذلان الأمة لها. فتحصنت بعاصمتها. وقضت بها ستة أشهر تحت الحصار. ثم غادرتها من نفق. وناوشت العرب القتال من غير ثبات لعدم ثقتها بالبربر،... وتمكنت بذلك من دفاع العرب مرارا. ولكنهم دخلوا أخيرا ملجأها. ففرت. وقتلت في طريق فرارها عند بئر تدعى بئر العطر ثم أطلق عليها بئر الكاهنة. وذلك سنة 705 م.
7 - الفتح العربي: بعد قتل الكاهنة دخل حسان جبل أوراس. وخضع له البربر. فعقد لأكبر ابني الكاهنة على جبل أوراس وقومه جراوة. وجند من البربر اثني عشر ألفا لا يفارقونه في جميع مواقفه الحربية. وذلك كي يأمن ثورتهم، ويستعين بشجاعتهم.
وبعد فتح جبل أوراس عاد حسان إلى القيروان. ووجه همه إلى الإدارة والحربية. فدون الدواوين. وكتب الخراج. وضرب الجزية على من أقام على المسيحية. ثم أنشأ بتونس دارا لصناعة المراكب البحرية والآلات الحربية.
وعلى يدي حسان تم الفتح العربي [الإسلامي] حربيا وسياسيا ودينيا، فاستتب الأمن. وأقبل الناس على شؤونهم".

اِقرأ المزيد...

أدعية مختارة

1 - اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنا باليُمْنِ وَالإِيمانِ وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ.

أدعية مترجمة من العربية الى الفرنسية

 "Allah apporte nous avec cette lune la sécurité et la foi, le salut et l'Islam, ainsi que la réussite dans tout ce que Tu aimes et que Tu Agrées. Allah Tu es notre Seigneur et le Seigneur de tous".

الجائزة الدولية لحفظ القرآن الكريم

الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي

ملتقى المالكية

الوزارة رمضان 1440هـ - 2019م