وضع الزينة بالنسبة للمرأة وصومها في رمضان
م. ف - وهران
لجنة الإفتاء
السؤال:
هل يؤدي وضع الزينة (المساحيق) بالنسبة للمرأة إلى إبطال صومها في رمضان؟
الجـواب:
لا يؤدي وضع الزينة في نهار رمضان إلى إبطال الصيام، ما لم يبلغ شيئٌ من موائعها الحلقَ، فإن بلغ الحلق فالفقه قضاء ذلك اليوم على المفتَى به في المذهب المالكي، لأن فريضة الصيام مبنية على الاحتياط ، فُهم ذلك من مثل قول زيد بن ثابت رضي الله عنه: (تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما؟ قال: خمسين آية). [البخاري ومسلم]؛ فترك قدر الخمسين آية أمارة الاحتياط للصوم من أن يدركهم الصبح وهم يأكلون. والتزين بالمساحيق تكلم عنه العلماء في موضوع الكحل والدهن للصائم، وأظهر أقوالهم الجواز مع الكراهة. قال المباركفوري في تحفة الأحوذي [ج: 3 ص: 348] بعد أن أورد نصوص السنة في ا (وهذا الأثر سكت عنه أبو داود والمنذري واستدل لهم بأحاديث الباب وهي بمجموعها تصلح للاحتجاج على جواز الاكتحال للصائم وليس في كراهته حديث صحيح فالراجح هو القول بالجواز كراهة والله تعالى أعلم). وقال الإمام مالك بالكراهة إذا علم أنه يبلغ بعض من الكحل (المساحيق) إلى حلقه، فقد جاء في المدونة الكبرى: [ج: 1 ص: 197]: (قلت فهل كان مالك يكره الكحل للصائم فقال قال مالك هو أعلم بنفسه، منهم من يدخل ذلك حلقه ومنهم من لا يدخل ذلك حلقه فإن كان ممن يدخل حلقه فلا يفعل قلت فإن فعل أترى عليه القضاء والكفارة فقال قال مالك إذا دخل حلقه وعلم أنه قد وصل الكحل إلى حلقه فعليه القضاء قلت أفيكون عليه الكفارة قال لا كفارة عليه).
الصنف