صلاح الدين - عنابة
لجنة الإفتاء
السؤال:
السلام عليكم
من فضلكمك أريد إفتفسار في أمر يخطأ فيه كل العالم الإسلامي ألا و هو صيام رمضان .
السؤال : يحصل هذافي كل سنة تعلن السعودية عن ضهور هلال رمضان الجزائر لم ترى الهلال فتكمل العدة ثلاثين ليكون أول رمضان في الجزائر يوم الغد و هذا لا يحصل في الجزائر فحسب بل في كل الدول الإسلامية و لاكن يوم عرفةأي تسعة من دي الحجة يكون في السعودية صحييح و في الغد أي في العاشر من دي الحجة كل العالم يضحي في نفس اليوم فكيف يوقع هذا التغير في أيام الشهر الهجري جزاكم الله خيرا
الجـواب:
في هذه المسألة خلاف بين العلماء: هل يجب على المسلمين جميعا أن يصوموا شهر رمضان ويفطروا يوم العيد -عيد الفطر في يوم واحد، يجمع الجميع على الصيام والإفطار آخذين في ذلك برؤية أهل قطر واحد. فقد ذكر ابن رشد في كتابه " بداية المجتهد" اختلافهم في ذلك ونصه :" إذا قلنا أن الرؤية تثبت بالخبر في حق من لم يره لورود الآثار بذلك.فمنها خبر ابن عباس رضي الله عنهما أن قال" جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبصرت الهلال الليلة فقال صلى الله عليه سلم:أتشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده رسوله ،قال نعم، قال : يا بلال أذن في الناس فاليصوموا غدا". أخرجه الترميذي. - فأما الإمام مالك رحمه الله فعن ابن القاسم روى عنه أنه إذا ثبت عند أهل بلد أن أهل بلد آخر رأو الهلال أن عليه قضاء اليوم الذي أفطروه وصامه غيرهم وبه قال الشافعي وأحمد. - والبلدان التي لا تختلف مطالعها كل الاختلاف فيجب أن يحمل بعضها على بعض ، لأنها في قياس الأفق الواحد ، والبلدان التي لا تختلف كثيرا ، لا يجب حمل بعضها على بعض. ومن الآثار الواردة في ذلك:ما رواه مسلم في صحيحه عن كريب " أن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها بعثته إلى معاوية رضي الله عنه بالشام، فقال : قدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل شهر رمضان وأن بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر ، فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنه ثم ذكر الهلال فقال :متى رأيتم الهلال ؟ فقلت رأيته ليلة الجمعة فقال أنت رأيته ؟فقلت نعم و رآه الناس وصاموا وصام معاوية قال: لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين يوما ونراه، فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية ، فقال:لا. هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال ابن رشد رحمه الله : فظاهر هذا الأثر يقتضي أن لكل بلد رؤيته. والله أعلم
الصنف