آخر الأخبار

بيان بخصوص استقبال السيد الوزير لسفير فرنسا الجديد بالجزائر

   استقبل الدكتور محمّد...

اِقرأ المزيد...
استقبال السيد الوزير لسفير لبنان بالجزائر

استقبل الدكتور محمّد عيسى ، وزير...

اِقرأ المزيد...
استقبال السيد الوزير للباحثة السنيغالية حوى بوكار لي تال

استقبل الدكتور محمّد عيسى، وزير...

اِقرأ المزيد...
الأخبار الأخبار التوصيات النهائية للملتقى الوطني الثاني للتعليم القرآني "مناهج التعليم القرآني الأهداف والوسائل" - ولاية غرداية 18 ماي 2017م.

الصفحة الرئيسية

التوصيات النهائية للملتقى الوطني الثاني للتعليم القرآني "مناهج التعليم القرآني الأهداف والوسائل" - ولاية غرداية 18 ماي 2017م.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الشؤون الدينية الأوقاف

في يوم الخميس الواحد والعشرين من شهر شعبان عام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثين للهجرة الموافق الثامن عشر من شهر ماي عام ألفين وسبعة عشر للميلاد اجتمعت اللجنة المكلفة بصياغة التوصيات النهائية للملتقى الوطني الثاني للتعليم القرآني الذي انعقد تحت الرعاية السامية للسيد معالي وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور محمد عيسى بولاية غرداية العامرة تحت شعار : " مناهج التعليم القرآني الأهداف الوسائل " ، وبعد دراسة آليات الترابط المعرفي بين الملتقى الأول الذي انعقد العام الماضي سنة 2016 ، وبين الآفاق الحضارية والتحديات المستقبلية التي تعرض لها الملتقى الحالي توصلت اللجنة إلى إعلان التوصيات الآتية :
أولا . يرفع الملتقى أسمى عبارات الشكر والامتنان لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على كل الجهود المباركة التي قام بها فخامته في سياق تطوير التعليم القرآني في الجزائر ، ويثني ثناء مصحوبا بالافتخار على كل الأيادي البيضاء التي أسداها في خدمة القرآن الكريم وأهله ، والشكر موصول للسيد معالي الوزير الدكتور محمد عيسى على رعايته لهذا الملتقى وعمله الدؤوب على جعل هذا الملتقى عنوانا على تصدر ولاية غرداية في مجال تحسين الأداء التعليمي والتربوي والبيداغوجي والإداري للتعليم القرآني في الجزائر ، والشكر موصول أيضا للسيد والي ولاية غرداية عزالدين مشري على تفضله ورعايته لهذا الملتقى .
ثانيا . يثمِّن الملتقى ما جاء في التوصيات المنبثقة عن ورشاته في مختلف السياقات التي نوقشت من قِبَل السادة الأعضاء ، ويوصي بضرورة العمل على تنفيذها في حدود المستجدات المرحلية التي يمر بها الحاضر الجزائري ، ومعطيات التعليم القرآني .
ثالثا . يؤكد الملتقى ضرورة إثراء النصوص القانونية والتنظيمية للتعليم القرآني للابتعاد عن مشاكل الإجراءات القديمة والوصول إلى المرونة التنظيمية التي تخدم تعليم القرآن الكريم وفق المرجعية الدينية الوطنية .
رابعا . يشجِّع الملتقى عملية إشراك الفاعلين في مجال التعليم القرآني في سبيل إثراء التنظيم القانوني لنشاط التعليم القرآني ، ويعتبرها مرحلة مهمة من مراحل التطوير والتحسين .
خامسا . يساند الملتقى كل الجهود الرسمية التي تقوم بها الدولة الجزائرية في سبيل ترقية قيم المواطنة ، والتي يدخل فيها التعليم القرآني بوصفه صورة من صور القيم ، ومصدرا من مصادر المبادئ الوطنية .
سادسا . يدعو الملتقى إلى التعاون بين مختلف الفاعلين في التعليم القرآني على دعم التأطير الكفء وتوظيف الخريجين من المدارس القرآنية والزوايا تحقيقا للرصيد الوطني الجامع للكفاءة الوطنية ، ويشجِّع الملتقى إشراكهم في تطوير هيئات الإقراء في الولايات عن طريق تسهيل الحصول على الإجازات القرآنية الموثَّقة في مجال الإقراء .
سابعا . يدعم الملتقى كل المبادرات التي يقوم بها أمناء مجلس اقرأ وهيئات الإقراء في مجال توطيد الطُّرق التقليدية في تحفيظ القرآن الكريم وربطها مع آليات التَّحسين في الأداء .
ثامنا . يدعم الملتقى كل المبادرات الرامية إلى توحيد مناهج التعليم القرآني القائم على أرضية قوية من التسيير الإداري والمالي للمدارس القرآنية والزوايا ؛ لتحقيق المسايرة للعصر الذي يتميَّز بالتطوُّر السريع ، ويتَّصف بكثرة التَّحديات الرَّاهنة والمستقبلية مع إشراك الخبراء في هذا المجال .
تاسعا . يثمِّن الملتقى التَّحوُّل نحو الصِّفة الدولية والمغاربية في تنظيمه ؛ لتحقيق رغبة الولاية في تطويره نحو الأفضل دائما ، ويدعو مختلف الفاعلين في مجال التعليم القرآني إلى المشاركة الإيجابية في هذا الملتقى مستقبلا .
عاشرا . يتطلَّع الملتقى إلى تعميم الخدمات التي تقوم بها الدولة الجزائرية في مجال التعليم القرآني نحو الجالية الجزائرية في الخارج في مختلف المراكز والمساجد التي تؤطِّرها الدولة الجزائرية في الدول التي تتواجد فيها الجالية .
وفي الختام يجدِّد الملتقى شكره للسيد معالي الوزير ، والسيد والي الولاية ، وإلى فعاليات المجتمع المدني وكذا مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية غرداية ، وكل المشاركين من مختلف الولايات والجمعيات على هذا التَّواجد الفعَّال .

والسَّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

 

 

 

الجائزة الدولية لحفظ القرآن الكريم

الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي

ملتقى المالكية

الأخبار الأخبار التوصيات النهائية للملتقى الوطني الثاني للتعليم القرآني "مناهج التعليم القرآني الأهداف والوسائل" - ولاية غرداية 18 ماي 2017م.