اليوم الختامي

 اختتام الأسبوع الوطني الـ17 للقرآن الكريم

 

تبني رسالة رئيس الجمهورية كورقة طريق

أوصى المشاركون في ختام أشغال الأسبوع الوطني الـ17 للقرآن الكريم مساء الأربعاء 6 جانفي 2016 بقسنطينة بتبني رسالة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة التي قرئت في افتتاح هذا اللقاء كـ"ورقة طريق" .

وأكد الحضور بأن رسالة رئيس الدولة التي قرأها المستشار لدى رئاسة الجمهورية محمد علي بوغازي ستشكل "منهج عمل" لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالتنسيق والتعاون مع كل هيئات الدولة يتم من خلالها ترقية وتشجيع قيمة العمل.

كما دعا المشاركون إلى بعث التفكير حول الآليات الواجب إتباعها لمراجعة نمط الاستهلاك ومكافحة التبذير بالإضافة إلى الدعوة إلى ترقية الأعمال الخيرية في المجتمع وتعزيزقيم التسامح وقبول رأي الآخر من خلال مبادئ الاعتدال والتسامح.

كما أوصى المشاركون باستحداث ميدالية خادم القرآن الكريم لتشجيع جميع الأعمال الرامية إلى الدفاع عن صورة الإسلام من كل المحاولات التي قد تسيء إليه .

 وتم خلال حفل اختتام الأسبوع الوطني الـ17 للقرآن الكريم الذي حضره وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى الإعلان عن أسماء المتفوقين في المسابقة الوطنية للقرآن الكريم من مجموع 45 مرشحا .

 ففي فئة حفظ وتلاوة وتفسير القرآن الكريم عادت الجائزة الأولى لتوفيق عبدلي       من ولاية مستغانم والثانية من نفس الفئة لمحيي الدين بوجلال من سيدي بلعباس فيما ظفر أحمد سعيدي من البويرة بالجائزة الثالثة.

وفي فئة الحفظ التلاوة نالت فاطمة بوساق من ولاية برج بوعريريج المرتبة الأولى متبوعة بكل من محمد بوغانم من البويرة وعبد الرشيد منجودي من الجزائر العاصمة على التوالي.

وفي فئة حفظ القرآن الكريم المخصصة للذين تقل أعمارهم عن 15 سنة فقد ظفر حمام تير من باتنة بالجائزة الأولى فيما جاء في المرتبة الثانية إبراهيم رضوان من البويرة متبوعا بسلمى نكي من قسنطينة.

وكانت أصغر حافظة للقرآن الكريم من المشاركين في هذه المسابقة الوطنية حليمة سعدية بلاخال من مستغانم .

وفي كلمة قصيرة ألقاها بالمناسبة أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى   بأن رسالة رئيس الجمهورية التي بعث بها للمشاركين في الأسبوع الوطني الـ17 للقرآن الكريم "كانت لديها دلالات ومعاني سامية" وتدعو إلى ضرورة "العودة إلى القيم الإسلامية" .

وقد شارك في الأسبوع الوطني الـ17 للقرآن الكريم الذي جاء هذه السنة تحت شعار"العمل قيمة قرآنية" جامعيون وشيوخ زوايا وأئمة ومرشدات دينيات بالإضافة  إلى ممثلين عن المجتمع المدني قدموا من الجهات الأربع للبلاد.

وقد تناول المشاركون في مداخلاتهم محاور حول قيمة العمل وآليات السنة النبوية الشريفة في مكافحة الفساد والأعمال الخيرية لدعم الاقتصاد وكذا تجارب تتعلق بتسيير أزمات اقتصادية.

الجائزة الدولية لحفظ القرآن الكريم

الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي

ملتقى المالكية