الصيام والإعتكاف

عندما كنت اشرب الماء أذن الفجر الاذان الثاني

آسيا 2014-07-03 13:22:12

في شهر رمضان المبارك عندما كنت اشرب الماء أذن الفجر الاذان الثاني و كان الماء يمر في حلقي فهل بطل صيامي؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إذا توقفت عن الشرب مباشرة بعد سماع الأذان، فصومك صحيح، ولا قضاء عليك، ولو ابتلعت ما كان في فمك قبل سماع الأذان. والله أعلم

صلاة النافلة جماعة

2014-07-02 11:30:33   Guest

السلام عليكم .هل صلاة النافلة جماعة مخالفة لما قام به النبي صلى الله عليه وسلم.
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
إن أداء صلاة التراويح جماعة ليس مخالفا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فالثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها جماعة مع الناس ثم تركها خشية أن تفرض ولا يطيق الناس ذلك، وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمع الناس مرة أخرى لصلاة التروايح وقد انتفت العلة التي ترك من أجلها أداؤها جماعة، ولم يكن ذلك إلا بعد استشارة الصحابة، كان هذا اتفاقا منهم، وسنة الخلفاء من سنة النبي صلى الله عليه وسلم القائل: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ

قضاء رمضان لمرأة الحامل

عبد الوافي، 2014-07-02 11:07:06

زوجتي لم تصم شهر رمضان للعام الثالث عاى التوالي بسبب أنها كانت حامل في العام الأول ثم مرضعة لعامين . هل يجب عليها القضاء والفدية معا أم الفدية فقط ؟ وكيف ذلك ؟ جزاكم الله كل خير.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،
من خصائص الشريعة الإسلامية الغراء اليسر والسماحة وعدم التكليف إلا بما يطاق ويستطاع مصداق ذلك قوله تعالى:(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) وقوله:(فاتقوا الله ما استطعتم)، والحامل والمرضع عند فقهائنا مريضة، فهي مشمولة بنص قوله تعالى:(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)،وعليه فالواجب على زوجتكم القضاء والفدية عند شفائها، بسبب تأخيرها القضاء إلى حلول رمضان آخر عليها،كما يجب عليها أن تسرع في أداء ما عليها من دين بعد شفائها من المرض.
والله تعالى أعلم

قضاء رمضان لمرضى السكري

عبد الحميد ، 2014-07-02 10:34:31

كم اخرج نقدا على كل يوم افطره في رمضان بسبب مرض السكري وبامر من الطبيب وكيفية اخراجه.
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
بما أنكم تقولون بأن الله قد ابتلاكم بمرض السكري شفاكم الله منه، وأن الطبيب يرى بأن صومكم سيضر بصحتكم،فإنكم من أهل الأعذار ويجوز لكم الإفطار مصداقا لقوله تعالى:(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)، أما بالنسبة للمبلغ الذي عليكم إخراجه فدية فالأصل أن يكون من أوسط ما تطعمون أهليكم، وقد قدر علماؤنا أقله بثلاثين دينارا ولا حد لأكثره، ولا يجوز أن يمنح المبلغ كله لفقير أو مسكين واحد بل ينبغي توزيعه على المحتاجين بعدد الأيام التي افطرت فيها، كما يجوز لكم وأنتم في هذا الشهر الفضيل أن تصطحبوا معكم كل يوم محتاجا تنالونه من طعاكم وتؤدون الحق الذي عليكم.

الجائزة الدولية لحفظ القرآن الكريم

الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي

ملتقى المالكية