الزكاة

قيمة النصاب

السؤال :

ما هي قيمة النصاب الشرعي للزكاة سنة 1428هـ؟

لمن تُعطى الزكاة؟

الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

إن الأصل في قيمة نصاب الزكاة ما عادل قيمة عشرين دينارا ذهبيا، أو مائتي درهم فضي لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:" ليس في أقل من عشرين مثقالا من الذهب ولا في أقل من مائتي درهم صدقة"، والدينار الذهبي يعادل 4,25 غراما من الفضة.

وقد قُدرت قيمة هذا النصاب في بلدنا الجزائر سنة 1428هـ              بمائة واثنيـن وخمسيـن ألفا ومــائة وخمسيــــن دينـــارا جزائريا ( 152150دج)

أما عن سؤالك الثاني والخاص بمصارف الزكاة فقد بيّنتها الآية الكريمة في سورة التوبة، قال الله تعالى: " إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله  والله عليم حكيم"

كما يمكنك أن تصب زكاة مالك في صندوق الزكاة الذي اعتمدته الدولة الجزائرية مؤخرا كنظام جديد يضمن التسيير الحسن لتوزيع الزكاة على مستحقيها.

والله أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخراج الزكاة

السؤال: توفي شخص  وترك  مبلغا  من المال  ، ولم  يُقسم  بين أولاده  لصغر  سن معظمهم، إلا أن واحدا منهم أخذ  بعض المال  على أن يقتطع  من نصيبه  عند قسمة التركة ،وبقي  المال عدة سنوات  ولم يقسم  فهل يزكى  على كل السنوات ؟ أو يقسم  و يزكي  كلٌ نصيبه؟ وما  هو  الحكم  بالنسبة  للابن  الذي  أخذ بعض  المال ؟

الجواب : بسم الله والحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله  .

إن الزكاة  فريضة و ركن  أساسي من أركان الإسلام  الخمسة ، وهي باب عظيم  من أبواب التكافل الاجتماعي تطهيرا للأموال وتزكية للنفوس  و إعانة للمحتاجين  .

وقد أجمع  الفقهاء  على فرضيتها  متى  توفرت  شروط  وجوبها  من بلوغ   النصاب الشرعي، وكون المال فاضلا عن الحوائج الأصلية لمالكه كالنفقة والسكن  و الثياب   بالمعروف  و حاجة  من تجب  نفقته  عليه  شرعا  ، وأن  يحول  عليه الحول ، وألا  يكون  المالك  مدينا  بما  يستغرق المال  المدخر أو ينقصه  عن النصاب،فإن   توفرت  فيه هذه  الشروط  و جبت  فيه الزكاة  كلما حال عليه الحول  طالما  بقيت  الشروط  متوفرة .

وعلى هذا فإن في واقعة السؤال يجب إخراج زكاة المال المدخر لسنوات قبل قسمته، وذلك عن كل حول مضى،  ثم يُقسم بين الورثة القسمة الشرعية، ولا يحسب في الزكاة ما تصرف فيه الورثة من مال.

 

و الله أعلم

و السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته

إعطاء الزكاة

السؤال:

1-              ما هي قيمة النصاب الشرعي للزكاة سنة 1428هـ؟

2-              لمن تُعطى الزكاة؟

الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

1-              إن الأصل في نصاب الزكاة ما عادل قيمة عشرين دينارا ذهبيا، أو مائتي درهم فضي لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:" ليس في أقل من عشرين مثقالا من الذهب ولا في أقل من مائتي درهم صدقة"، والدينار الذهبي يعادل 4,25 غراما من الفضة.

وقد قُدرت قيمة هذا النصاب في بلدنا الجزائر سنة 1428هـ بمائة واثنيـن وخمسيـن ألفا ومــائة وخمسيــــن دينـــارا جزائريا ( 152150دج)

2-              أما عن سؤالك الثاني والخاص بمصارف الزكاة فقد بيّنتها الآية الكريمة في سورة التوبة التي قال الله تعالى فيها: " إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله  والله عليم حكيم" التوبة/60

كما يمكنك أن تودعي زكاة مالك في صندوق الزكاة الذي يضمن إيصال الزكوات إلى أصحابها الشرعيين المنصوص عليهم في هذه الآية الكريمة.

 

والله أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نصاب الزكاة

السؤال: ما هو النصاب الشرعي لزكاة المال لسنة 1427هـ؟

الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

قُدّرت قيمة نصاب الزكاة لسنة 1427هـ بمائة وأربعة وأربعين ألفا وخمسمائة دينار جزائري ( 144500 د.ج ). ولك أيها الأخ الكريم أن تطلع على السؤال رقم 1027 للتفصيل.

والله أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجائزة الدولية لحفظ القرآن الكريم

الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي

ملتقى المالكية