بنك الفتاوى المعاملات

المعاملات

منزل من قرض ربوي

السائل: بوضرسة جلال الدين
- انا شاب عمري 30 سنة ابي كان يعمل في بنك ربوي ثم تقاعد ماهو حكم المال الذي يتقاضاه من التقاعد؟ بنى لنا منزلا بقرض ربوي ايضا ثم سدده ماهو الحكم؟ المنزل واسع ..هل يجوز ان احمد الله على هذا المنزل ؟بارك الله فيكم
- الإجابة:
أولا: العمل في البنك الربوي من الأعمال المشبوهة والأجر الذي يتقاضاه العامل هو مقابل ما يقدمه من خدمة لهذا البنك فالأجر الذي يأخذه ليس مالا حراما، ولكن كان الأولى به أن يبحث عن عمل آخر في ذلك الوقت خروجا من الشبهات.
أما الافتراض من البنك الربوي فلا يجوز إلا للضرورة -والضرورة تقدر بقدرها- فمن اقترض قرضا ربويًّا دون ضرورة ، فهو آثم لذلك فالمطلوب من هذا الأب أن يتوب إلى الله وأن يعمل صالحاً وأن يسأل الله أن يعفو عنه وأن يتجاوز عنه ، فهو وحده القادر على ذلك.
أما الورثة فهذا المنزل في حقهم حلال، يجوز لهم الاستفادة منه ولا حرج في ذلك .

 

 

العثور على مبلغ مالي مفقود

السائل: بن زيوش وليد
-وجدت مبلغ مالي يقدر ب 2000 دج امام مسكني, سألت بعض جيراني اذ فقد احدهم مبلغ مالي فلا أحد فقدهم , فماذا افعل بهذا المبلغ ؟
 الإجابة:

جوابا على سؤالكم: أن هذا المبلغ يعتبر لقطة ولكن العلماء فرقوا : إذا كانت اللقطة ذات قيمة " مال معتبر " يجب التعريف بها أما وإذا كانت غير ذات بال أي مال غير معتبر فهي تحت تصرفك ، فلك التصدق بها لمن هو أحوج إليها ولك الانتفاع بها بوجه من 
وجوه الانتفاع وشكرا.

الجائزة الدولية لحفظ القرآن الكريم

الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي

ملتقى المالكية